التخطي إلى المحتوى

بقلم دكتور / عبد الله السند

في إطار المحافظة على جودة الخدمات الطبية المقدمة، وبإشراف من مكتب السيد وكيل الوزارة المساعد للشؤون الفنية في وزارة الصحة، أقامت وزارة الصحة عبر إدارة خدمات المختبرات الطبية، وبالتعاون مع مركز الاعتماد الخليجي (GAC)، يوما تعريفيا لاعتماد المختبرات الطبية، وفقا للمواصفات القياسية الدولية (ISO 15189:2022) لجودة خدمات المختبرات الطبية.

شملت المحاضرات نبذة عن إنشاء مركز الاعتماد الخليجي، وعن دور دولة الكويت في إنشائه، وخدمات المركز كجهاز للاعتماد في المنطقة وفي العالم، وأهمية دور المختبرات الطبية في الأنظمة الصحية، وضرورة الارتقاء بجودة الخدمات لسلامة المرضى وفق المعايير الدولية، ومتطلبات الاعتماد في مجال المختبرات الطبية.

شارك في الفعالية أكثر من 200 مشارك من رؤساء أقسام و أطباء و فنيين و مسؤولي الجودة من أقسام المختبرات الطبية في المستشفيات و المراكز الصحية في وزارة الصحة، و من إدارة خدمات نقل الدم، و من إدارة تسجيل ومراقبة الأدوية الطبية و النباتية بالوزارة، وإدارة الصحة العامة، و إدارة الصحة المهنية، و مركز الكويت للوراثة، بالإضافة إلى ممثلي مختبرات مديرية الخدمات الطبية بالحرس الوطني، ومختبرات هيئة الخدمات الطبية بمستشفى جابر للقوات المسلحة، و مختبرات مستشفى شركة نفط الكويت.

هذا و قد قدم المحاضرات المدير العام لمركز الاعتماد الخليجي السيد المهندس متعب الميزاني، و مدير التدريب بمركز الاعتماد الخليجي السيد ماجد الغنام، و المدير الأسبق للمختبر الاقليمي بالرياض الدكتور عبدالوهاب بن جمعة.

شمل اليوم التعريفي جلسة نقاشية من عدة محاور وذلك بإشراف مدير إدارة خدمات المؤتمرات الطبية د. رماء الصفي، ناقش فبها الحضور تطوير الخدمات في المختبرات الطبية حسب المواصفة القياسية الدولية، و سبل التعاون مع المركز، و التوصيات لاعتماد المختبرات الطبية، و عقب الجلسة النقاشية تكريم مدير الإدارة للمحاضرين.

يذكر أن مركز الاعتماد الخليجي أنشيء بموافقة الصحة تقيم فعالية اعتماد المختبرات الطبية، بالتعاون مع مركز الاعتماد الخليجي (GAC).

بمشاركة أكثر من 200 مشارك من رؤساء أقسام و أطباء وفنيين ومسؤولي الجودة من أقسام المختبرات الطبية.
حكومات دول مجلس التعاون الخليجي، ويعتبر أسرع وأول جهاز اعتماد متعدد الاقتصاديات في دول الشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادئ يحصل على الاعتراف الدولي، و قد وافق مجلس الأمة الكويتي في جلسته يوم الأربعاء الموافق 12 ديسمبر 2028 بإقرار اتفاقية لإنشاء مركز الاعتماد الخليجي، ثم صدر المرسوم الأميري 2019/2 بإقرار اتفاقية الإنشاء، و ذلك لتعزيز البنية التحتية لجودة للخدمات و المنتجات و المخرجات في دولة الكويت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *