التخطي إلى المحتوى

‏رغم ارتفاع درجات الحرارة منذ بداية فصل الصيف لم يتم قطع الكهرباء سوى خلال الـ48 ساعة الماضية! ومع زيادة الشكاوى من انقطاع الكهرباء عن بعض المناطق لعدة ساعات بات البعض يتسائل عن الأسباب الحقيقة لقطع الكهرباء.

‏وللتأكيد على أن انقطاع الكهرباء ليس لقلة القدرات الكهربائية، فقد أعلنت وزارة الكهرباء الأحد الماضي أن أقصى حمل كهربى بلغ خلال ساعة الذروة 34650 ميجاوات وذلك لأول مرة خلال كل الأعوام السابقة وكانت القدرات الكهربائية المتاحة: 44900 ميجاوات وبلغ احتياطي القدرات الكهربائية: 9800 ميجاوات.

‏رئيس الوزراء د.مصطفى مدبولي أكد خلال اجتماع الحكومة اليوم أنه تم البدء منذ يومين في تخفيف أحمال الكهرباء، نتيجة للموجة الحارة الشديدة التي نشهدها حالياً، وزيادة استهلاك الطاقة الكهربائية بصورة كبيرة، وهو ما انعكس أيضا على زيادة حجم استهلاك الغاز المستخدم في إنتاج الكهرباء، وإحداث ضغط شديد على الشبكات الخاصة به، مما أدي إلى انخفاض ضغوط الغاز في الشبكات الموصلة لمحطات الكهرباء.

‏د.مصطفى مدبولي أكمل الشرح قائلا: “مع انخفاض هذه الضغوط، تم البدء منذ يومين في تخفيف الأحمال، حتى يمكن الوصول للضغوط العادية لشبكة الغاز”، مشيرًا إلى أن الاستمرار في تخفيف الأحمال بالتناوب، حتى منتصف الأسبوع المقبل، لتستعيد الشبكة ضغوطها من الغاز.

‏قبل أن تتململ وتوجه أصابع الاتهام للحكومة بالتقصير، يجب أن نتذكر أننا خلال السنوات الماضية بعد المشروعات العملاقة في قطاع الكهرباء لم يحدث موجة حرارة ضاغطة مثلما يحدث هذه الأيام لذلك لم تكن تنقطع الكهرباء ولم يحدث تخفيف للأحمال، كما أن الاكتفاء من الغاز ساهم بشكل حاسم في هذه المسألة، أو كما قال الرئيس السيسي في المؤتمر الاقتصادي أكتوبر 2022: ” لولا حقل ظهر مصر كانت هتبقى مطفية.. كنا هنجيب منين ١٠ مليار دولار نستورد غاز كل شهر”، لذلك فتخفيف الأحمال هو أقل ضرر نتحمله خلال هذه الأيام بسبب موجة الحرارة التي نعيشها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *